Uncategorized

وزيرة الهجرة تبحث مع أسقف عام مصر في إفريقيا تعزيز سبل التعاون




أحمد كساب


نشر في:
الإثنين 5 يوليه 2021 – 11:50 ص
| آخر تحديث:
الإثنين 5 يوليه 2021 – 11:50 ص

• مكرم: نستهدف استدامة التواصل مع أبنائنا في إفريقيا لتذليل أي عقبات تواجههم

استقبلت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، نيافة الأنبا جوزيف أسقف عام مصر في إفريقيا، وتحديدا في ناميبيا وبتسوانا ومالاوي وزيمبابوي؛ وذلك لمناقشة تعزيز سبل التعاون والتنسيق بصدد مبادرة “صوت مصر في إفريقيا Egypt’s Voice in Africa”.

واستعرضت مكرم، فكرة مبادرة “صوت مصر في إفريقيا” وأهم المحاور التي تقوم عليها وأبرزها استعادة مصر لدورها الريادي والكبير في القارة السمراء، من خلال استدامة التواصل مع الجاليات المصرية في إفريقيا وتحقيق الاستفادة المثلى من القوى الناعمة المصرية هناك إزاء كل الملفات والقضايا بالتوازي مع الجهود الدبلوماسية القائمة التي تبذلها الدولة المصرية.

وأضافت أنها عقدت حتى الآن 3 لقاءات افتراضية عبر تطبيق “زووم” مع عدد من أبناء الجالية المصرية المقيمين في عدة دول إفريقية من بينها: ليسوتو ونيجيريا وناميبيا وكينيا وجنوب إفريقيا وتنزانيا والسنغال وكوت ديفوار وزيمبابوي، وقامت بالاستماع إلى مقترحاتهم، والتي شملت تنشيط حركة السياحة والطيران مع الدول الإفريقية، وتعزيز التبادل التجاري والاستثمارات وزيادة عمليات الاستيراد والتصدير خاصة للأدوية والأغذية والمحاصيل الزراعية والأثاث، والتعاون في مجالي التعليم والكهرباء، وإرسال دعم طبي للدول الإفريقية.

وأكدت أهمية التعاون مع الكنيسة المصرية في إفريقيا لتذليل أي عقبات تواجه أبناء الجالية المصرية هناك والعمل على تلبية احتياجاتهم في مختلف النواحي، لافتة إلى التنسيق لتنظيم لقاء افتراضي رابع قريبا لبحث ما تم التوصل إليه من نتائج والاستماع إلى أفكار ومقترحات جديدة من أبناء الجالية.

من جهته، أعلن نيافة الأنبا جوزيف ترحيبه بالتعاون مع الوزارة بصدد مبادرة “صوت مصر في إفريقيا” خاصة في ظل تحرك مصر الكبير بالقارة الإفريقية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال الأنبا جوزيف: “إننا نتطلع إلى وجود تعاون مشترك بين وزارة الهجرة والكنيسة المصرية في أفريقيا بصدد المبادرة، وذلك في النواحي العلمية والصحية والاجتماعية إلى جانب مجالات التنمية المستدامة، كما نسعى لتنمية العلاقات المتبادلة وتعزيزها بشتى الطرق”.

المصدر

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى