Uncategorized

«مدد يا سيدة» بحفل الانشاد الصوفي في أوبرا دمنهور

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أنشدت فرقة الحضرة للإنشاد الصوفي أغنية «مدد يا سيدة» على مسرح دار أوبرا دمنهور، ضمن مجموعة من الأغاني والابتهالات الدينية والقصائد الصوفية على مسرح دار أوبرا دمنهور في محافظة البحيرة.

ويُقصد بالسيدة في أغنية مدد يا سيدة هي السيدة زينب رضي الله عنها، ولاقت الاغنية استحسان الجمهور، والتى تقول في مطلعها «يا سيدة يا سيدة يا أم الشموع القايدة، يا أخت الحسن وأخت الحسين يا بنت أشرف والدة.. مدد مدد يا سيدة».

ونظمت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر سهرة غنائية مساء الجمعة أحيتها فرقة الحضرة للإنشاد الصوفي على مسرح دار أوبرا دمنهور لتقدم الفرقة مجموعة من الأغاني والابتهالات الدينية والقصائد الصوفية، وذلك في إطار أنشطة دار الأوبرا الثقافية لعرض التراث الثقافي الصوفي.

وقدمت الفرقة إلى جانب أغنية «مدد يا سيدة» عددًا من الأغاني منها «صلي الله على طه، ويا نسمة البوادي، وعليك يا منيتي صلاتي، ويا من له سجد البعير، وأرباب الهوى، والله سماع، ونحن في ساحة الحسين نزلنا، وقمرٌ، ومرحبا بالهاشمية، وأيا روضة العشاق، وإلى باب الكريم، ووصلة ذكر»

ويُستمد لفظ «الحضرة» الذي أطلقته الفرقة على نفسها من التراث الصوفي وحلقات الذكر والمديح النبوي وحلقات الذكر الجماعي.

وتتكون فرقة الحضرة للإنشاد الصوفي من منشدين يمثلون مختلف الطرق الصوفية، وتتميز الفرقة الصوفية المستقلة بالإنشاد الجماعي الذي تستمد فكرته من الحضرات الصوفية.

وتعتمد الفرقة في عملها على تقديم الإنشاد الديني وحلقات الذكر والابتهالات والمديح والعمل على نقل التراث الصوفي من المجالس والساحات والحفلات الصوفي إلى المسارح في شكل فني.

«مدد يا سيدة» بحفل الانشاد الصوفي فى أوبرا دمنهور

«مدد يا سيدة» بحفل الانشاد الصوفي فى أوبرا دمنهور

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى