Uncategorized

مابيتكلمش غير عن نفسه.. علامات تدل على أن زوجك نرجسي




ياسمين سعد


نشر في:
الثلاثاء 29 يونيو 2021 – 4:21 م
| آخر تحديث:
الثلاثاء 29 يونيو 2021 – 4:21 م

هل جربت الارتباط بشخص وشعرت أنه توأم روحك وقلت لنفسك “ماذا فعلت لكي أستحق هذا الرجل الحنون؟”، حيث شعرت أنك تعيشين داخل قصة خيالية، حيث تزوجت الرجل الذي حلمت به منذ طفولتك، لكن للأسف لم تكن هذه نهاية القصة.

هل لاحظت أن هذه القصة الخيالية بدأت تنمحي صفحاتها الجميلة بعد الزواج؟ والرجل الساحر، تبدل وأصبح ناقدا ومسيطرا، ثم أصبحت تتسائلين “ماذا فعلت لكي يتغير زوجي معي؟ لماذا يحدث كل ذلك؟ ماذا أفعل لكي يعود لي مجددا؟”، الحقيقة أنه لم يتغير، فهو رجل نرجسي منذ البداية، بل هو تغير من أجلك في البداية، وهو الآن فقط أصبح يتصرف على طبيعته.

فيما يلي نعرض أبرز العلامات التي تدل على أنك متزوجة من رجل نرجسي، بحسب ما نشر في الموقع الأمريكي “لايف هاك”.

1- شديد الإنجاز في عمله

ربما يكون زوجك هو الأفضل في عمله على أرض الواقع، فتشاهدينه معظم الوقت يتحدث مع من حوله عن إنجازاته، التي يعتبرك واحدة منها، فهو ينجز أفضل عمل، وتزوج أفضل زوجة، ولا يتحدث عن أي شيء سوى ما فعله، وأنه رجل ناجح طوال الوقت.

2- لا يستمع لرأيك

ستجدين أنه لا يهمه الموضوع الذي تتناقشان بشأنه، فإذا كنت تبدين رأيك في ماذا ستأكلان اليوم، أو في تحديد مكان شقة الزوجية، أيا كان القرار صغيرا أم كبيرا، هو لن يستمع لرأيك، حتى وإن صمت ليسمعك، فهو يتظاهر بذلك فقط، لكنه لن ينفذ سوى ما يريد فعله.

3- يريد أن يكون دائما على صواب

سيعتقد زوجك أنه يعرف كل شيء، حتى وإن كان من الواضح أنه ليس على صواب، فهو لا يهمه من رأيه الصحيح، ولكن يهمه أن يفوز فقط مهما كلفه الأمر.

4- يتحكم بك

ربما ينتقد زوجك ملابسك، ولا يقبل أن تخرجي بها من المنزل بحجة أنها ضيقة، وربما ينتقد أصدقائك ولا يريدك أن تخرجي معهم، لأنه يراهم غير مناسبين، وستحدث تلك الانتقادات تدريجيا، حتى تجدي نفسك لا تفعلين شيئا إلا بأمره.

5- يضع اللوم عليك حتى وإن كنت غير مخطئة

قد تكونين غير مخطئة في شيء ما، ومتأكدة من ذلك، لكن زوجك يتلاعب بك حتى تظنين أنك المخطئة، وتشعرين أنك الملامة في كل شيء، ثم تدخلين في مرحلة من الشك بنفسك، هل خانتني الذاكرة؟ ماذا فعلت؟ كيف أصحح الخطأ؟ وأنت لست مخطئة من الأساس.

6- يحتاج إلى أن تمدحيه دائما

لأن زوجك يشعر بأنه شديد الإنجاز، فإنه يشعر بأنه أفضل من غيره، لذلك يرى أنه يستحق الإعجاب، وأنت زوجته، فيجب أن تمدحيه طوال الوقت، لأن هذا دور من أدوارك، فهو أفضل من الآخرين، وأنت يجب أن تسعدي بذلك.

7- لا يتعاطف معك

الزوج النرجسي لن يرى سوى نفسه فقط، لذلك لن يتعاطف مع ألمك أو غضبك، ولن يشعر أنه أخطأ بحقك، حتى وإن أصريت على أنه المخطيء، فسيجعلك تشعرين بعكس ذلك، وبأنك المخطئة وليس هو، فإذا حدث موقف ما، سيفكر في ماذا يشعر هو، وليس أنت.

8- لا يتحمل المسئولية

يحاول زوجك أن يلومك طوال الوقت على أخطاؤه، فهو لا يفعل أي شيء خطأ أبدا، حتى وإن لم تخطئي، فسيلوم الآخرين، فالمهم هو في النهاية لن يتحمل مسئولية أي خطأ، لأنه دائما على صواب.

9- يعيش دور الضحية

لأنه يرى نفسه أنه لا يخطيء، فهو يعيش دائما دور الضحية، فإذا فشل مشروعه، فسيكون ذلك بسبب الآخرين، أو بسببك، إذا خسر المال، فسيكون بسبب إنفاقك، العالم كله يتحد ضده، وهو فقط يقاوم ويحاول، ويحتاج إلى الدعم طوال الوقت.

10- لا يشعر بالذنب

الزوج النرجسي لا يشعر بالذنب تجاه أي شيء يفعله، قد تكشفي خيانته لك، وبالرغم من ذلك لن يشعر بالذنب، بل سيخبرك أن ذلك أمرا عاديا ولابد أن تتجاوزيه، بل ولن يعيره أي اهتمام.

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى