Uncategorized

لوحة الإلهة «نمسيس» في محاضرة تفاعلية بمكتبة الإسكندرية

اشترك لتصلك أهم الأخبار

تنظم مكتبة الإسكندرية محاضرة عبر الإنترنت بعنوان «دراسة لوحة نادرة تمثل الإلهة نمسيس من مقتنيات متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية»، تلقيها الدكتورة وفاء أحمد الغنام؛ أستاذ الآثار اليونانية والرومانية بكلية الآداب، جامعة طنطا، وذلك في تمام السابعة والنصف مساء الاثنين المقبل، عبر صفحة متحف الآثار على فيسبوك «Bibliotheca Alexandrina Antiquities Museum«.

تُلقي المحاضرة الضوء على لوحه نادرة تحمل نحتًا بارزًا يُعدُّ من أندر المناظر المصورة على اللوحات المنحوتة في مصر أو خارجها خلال العصر الروماني.

وتعرض اللوحة صورة مركبة للإلهة نمسيس، وعلى الرغم من تفرد اللوحة وأهميتها، فإنها لم تدرس أبدًا بشكل مستقل أو متكامل، فاقتصرت القراءات السابقة على وصف عناصر اللوحة فقط مع بعض المحاولات لتسمية تلك العناصر، ولكن بدون أي دراسة لتعليل هذه التسميات المحتملة، وبدون تحليل للموضوعات المصورة عليها. وبالتالي، فإن تباين الآراء حول تفسير العناصر التي تتكون منها اللوحة قد وقف حائلاً دون تحديد ماهية اللوحة بشكل قاطع؛ ومن هنا تأتي أهمية هذه المحاضرة في قراءة اللوحة وتحليل عناصرها، بهدف التوصل إلى رابطة تضم تلك العناصر، مع مناقشة الطراز والأسلوب الفني.

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى