Uncategorized

كيف تقاوم سلالات كورونا «المتحورة» ؟..حيلة في الكمامة تحقق فائدة «مزدوجة»

اشترك لتصلك أهم الأخبار

يجري اكتشاف سلالات جديدة متحورة«أكثر خطورة» في نقل العدوى بفيروس كورونا، في حين أن وجهة النظر القائمة على ضرورة ارتداء كمامة «مزدوجة» أو كمامتين فوق بعضهما، تؤكد أن ذلك يوفر الحماية خاصة للفئات الأكثر عرضة للمرض الشديد في حالة الإصابة .

وعلى الرغم من أن المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها ليس لديها إرشادات بشأن عملية «التكميم المزدوج» أو ارتداء كمامتين في وقت واحد، إلا أن الدكتور أنطوني فاوتشي كبير خبراء الأمراض المعدية بالولايات المتحدة الأمريكية، يؤكد أن ارتدائها على هذه الصورة يتسند إلى منطق سليم، موضحا أن كمامتين ربما يوفرا مزيدا من الحماية ضد كوفيد-19 .

وقال تقرير لصحيفة «يو إس توداي» اليوم السبت، إن كبار خبراء الصحة يؤكدون أن هناك عوامل تحدد فعالية الكمامات ضد فيروس كورونا، والتي من بينها مدى إحكامها والمواد التي تصنع منها، مشيرا إلى أن الكمامات غير المحكمة تسمح بتسرب الهواء حول الأنف والفم، في حين أن المواد الرقيقة للغاية أقل فعالية في منع الجزئيات العالقة في الهواء.

ولفت التقرير إلى أن كثيرا من الأمريكيين مازال عليهم ارتداء كمامة مزدوجة، غير أن استطلاع رأي حديث كشف أن الغالبية بمعدل 61%، لم يردتو كمامتين فوق بعضهما على الإطلاق .

وأكد أن استخدام كمامتين في وقت واحد يحقق «فائدة مزدوجة»، حيث تكون هناك طبقة حماية زائدة وأكثر إحكاما في تغطية الوجه، موضحا أن دراسة أجرتها راجعتها مجلة «ماتر» في يوليو الماضي توصلت إلى أن ارتداء كمامة واحدة «فعال» بنسبة 50% في تنقية الجزئيات العالقة في الهواء، بينما يكون استعمال كمامة أخرى فوقها مفيدا بنسبة 90% في الحماية .

ولكن كيف ترتدي كمامتين على نحو مريح؟ أوصى التقرير في الرد على السؤال بضرورة تثبيت الكمامة الجراحية على الأنف والفم وجذب الجزء السفلي حتى يغطي الذقن دون ترك فجوات على جانبي الوجه، مؤكدا أن تشكيل طبقة ثانية من خلال ارتداء كمامة من نسيج قطني فوقها، من شأنه أن يحافظ على إحكام الكمامة الأولى في مكانها ويوفر حماية إضافية، ولكن لا يجب أن تكون الكمامتين مشدودتين على الوجه بشدة بما يعوق القدرة على التنفس .

ونصح التقرير بارتداء كمامتين عندما يكون الشخص مختلطا عن قرب بعدة أشخاص خارج نطاق منزل الأسرة، عندما يذهب إلى محال البقالة، مثلا، ولكن عندما يكون في الهواء الطلق أو يمارس رياضة المشي بمنأى عن الأخرين، فعندئذ تكفي كمامة واحدة في الوقاية .

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    168,057

  • تعافي

    131,211

  • وفيات

    9,512

  • الوضع حول العالم

  • اصابات

    105,375,773

  • تعافي

    77,042,067

  • وفيات

    2,291,913


المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى