Uncategorized

فيديو.. زاهي حواس: المدينة المفقودة تكشف معلومات للمرة الأولى عن حضارة مصر






نشر في:
السبت 10 أبريل 2021 – 11:29 ص
| آخر تحديث:
السبت 10 أبريل 2021 – 11:29 ص

 قال الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، إن اسم المدينة المفقودة مسجل مع بعض الأمراء في الوديان الغربية، مشيرًا إلى أنها تكشف معلومات للمرة الأولى عن حضارة مصر.

 

وأضاف حواس، خلال تصرحات لـ«الشروق»، أثناء جولة له بموقع المدينة المُكتشفة، صباح السبت، أن المدينة كانت مسؤولة عن إمداد القصور أو المعابد بما تحتاجه من القرابين، مستعرضًا الأفران التي وضعت بها الفخار لطبخ اللحم وإضافة الملح إليه.

 

وأوضح أن النص بالمدينة يتحدث عن اللحوم المجففة والمذبوحة في جحرة «خع» مدير القصر الملكي لأمنحتب الثالث، قائلًا إنها ممتدة وتحوي أماكن للمعيشة بدأت في عهد الملك أمنحتب الثالث واستمرت 37 عامًا.

 

وذكر عالم المصريات أن النصوص الداخلية التي عثر عليها تؤكد احتفال «أمنحتب الثالث» باحتفال الملك لإظهار قوته بعد 30 عامًا، والثاني في العام 34، والثالث العام 37.

 

وأشار إلى أن المدينة كلها سميت باسم آتون، والذي انتشرت مناظره داخل أحد المنازل وعلى الحجر الجيري، مؤكدًا أن أمنحتب الثالث آمن بعبادة آتون وليس إخناتون فقط.

 

ولفت إلى أن إخناتون هجر المدينة وذهب إلى تل العمارنة، متابعًا: «الجزء الغربي والشمالي يضم معلومات جديدة عن توت عنخ آمون ونفرتيتي ويؤكد هل حكمت أم لا».

 

واكتشفت البعثة المصرية برئاسة الدكتور زاهي حواس، الخميس الماضي، المدينة المفقودة تحت الرمال، والتي كانت تسمى «صعود آتون»، ويعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدام المدينة من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام.

 https://www.facebook.com/shorouknews/videos/144474297613000/

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى