Uncategorized

سد النهضة: تفاصيل مشروع القرار التونسي.. اتفاق ملزم خلال 6 أشهر ومنع الملء الأحادي

قدمت تونس العضو الحالي بمجلس الأمن، إلى الأعضاء الدائمين والحاليين مشروع قرار يدعو أديس أبابا إلى التوقف عن ملء خزان سد النهضة، بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية، ونشرته وكالة فرانس برس.

وينص مشروع القرار الذي اطلعت عليه وكالة “فرانس برس” على أن يطلب مجلس الأمن من كل من “مصر وإثيوبيا والسودان استئناف مفاوضاتهم بناء على طلب كل من رئيس الاتحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتحدة، لكي يتوصلوا، في غضون ستة أشهر، إلى نص اتفاقية ملزمة لملء السد وإدارته”.

ووفقا لمشروع القرار فإن هذه الاتفاقية الملزمة يجب أن “تضمن قدرة إثيوبيا على إنتاج الطاقة الكهرمائية من سد النهضة وفي الوقت نفسه تحول دون إلحاق أضرار كبيرة بالأمن المائي لدولتي المصب”.

كما يدعو مجلس الأمن في مشروع القرار “الدول الثلاث إلى الامتناع عن أي إعلان أو إجراء من المحتمل أن يعرض عملية التفاوض للخطر”، ويحض في الوقت نفسه “إثيوبيا على الامتناع عن الاستمرار من جانب واحد في ملء خزان سد النهضة”.

وأعلنت مصر والسودان مساء أمس الأول رفضهما لإبلاغ إثيوبيا من طرف واحد بدء الملء الثاني لسد النهضة، ويتواجد حاليا وزيرا خارجية البلدين للمشاركة في جلسة مجلس الأمن يوم الخميس لتأكيد رفضهما للتصرفات الإثيوبية ودعوة المجتمع الدولي للتدخل.

المصدر

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى