Uncategorized

جلسة مجلس الأمن.. الخارجية تنشر لحظة وصول شكري مقر الأمم المتحدة لإلقاء كلمة مصر






نشر في:
الخميس 8 يوليه 2021 – 9:39 م
| آخر تحديث:
الخميس 8 يوليه 2021 – 9:39 م

نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية، صورة للحظة وصول سامح شكري، وزير الخارجية، مقر مجلس الأمن الدولي بنيويورك؛ لإلقاء كلمة مصر في الجلسة التي يعقدها المجلس لمناقشة أزمة سد النهضة.

وتصدر الملف الذي يضم كلمة مصر الرسمية التي يستعد شكري لإلقائها جملة من نشيد القوات المسلحة “وتنساب يا نيل حرا طليقا — ليحكي ضفافك مدي النضال”.

ويعقد مجلس الأمن، اليوم، جلسة طارئة بشأن خلاف مصر والسودان مع إثيوبيا حول سد النهضة، بعد 10 سنوات من مفاوضات ماراثونية انتهت لطريق مسدود مع رفض أديس أبابا طلب دولتي المصب لها بتوقيع اتفاق قانوني ملزم.

ويناقش المجلس مشروع قرار قدمته تونس، العضو غير الدائم في مجلس الأمن. وينص على وقف الملء الثاني لبحيرة سد النهضة، الذي أعلنت إثيوبيا أنه ستجريه خلال شهري تموز وأغسطس.

كما يدعو القرار الدول الثلاث لاستئناف المفاوضات والتوصل إلى اتفاقية قانونية ملزمة في غضون 6 أشهر، وسط توقعات بعدم التصويت على القرار الخميس.

ويشارك في الجلسة، المزمع عقدها في الثالثة مساءًا بتوقيت نيويورك (التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة)، وزيرا خارجية مصر والسودان سامح شكري ومريم الصادق، إضافة إلى وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي يليشي بيكيلي، رغم معارضة بلاده للخطوة.

ويوم الاثنين قالت مصر إن إثيوبيا أبلغتها ببدء المرحلة الثانية من الملء، مؤكدة رفضها القاطع للإجراء.

المصدر

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى