Uncategorized

بعد إعلانه رسميا.. ما تأثير الملء الثاني لسد النهضة على مصر؟ متحدث الري يجيب

أجاب المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، على سؤال مفاده: «ما تأثير الملء الثاني لسد النهضة على مصر»، قائلًا إن أثر الأمر لن يتضح الآن؛ لأن انتقال المياه من الهضبة الإثيوبية إلى مصر يستغرق أسابيع.

وأضاف غانم، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الاثنين، أن الأمر لا يتعلق بحجم الضرر الواقع، وإنما بتصرف إثيوبيا بشكل منفرد عبر إعلانها بدء الملء الثاني.

وشدد على أهمية وجود اتفاق قانوني عادل وملزم يحكم التعامل بين الأطراف الثلاثة؛ لعدم جواز اتخاذ إجراء منفرد على نهر دولي، معلنًا عن تحديد حجم الملء الثاني، خلال أسبوعين، بعد معرفة معدلات البناء وكميات الأمطار.

ونوه إلى ما تعرض له السودان من حالة ارتباك في المنظومة المائية؛ نتيجة للملء الأول بشكل منفرد العام الماضي، موضحًا أن تشغيل السدود السودانية يحتاج تنسيق مع الجانب الإثيوبي.

وتلقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، خطاباً رسمياً من نظيره الإثيوبي يفيد ببدء عملية الملء للعام الثاني لخزان سد النهضة.

وفي المقابل، وجه وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، خطابا رسميا إلى نظيره الإثيوبي لإخطاره برفض مصر القاطع لهذا الإجراء الأحادي، الذي يعد خرقاً صريحاً وخطيراً لاتفاق إعلان المبادئ، كما أنه يعد انتهاكا للقوانين والأعراف الدولية التي تحكم المشروعات المقامة على الأحواض المشتركة للأنهار الدولية، بما فيها نهر النيل الذي تنظم استغلال موارده اتفاقيات ومواثيق تلزم إثيوبيا باحترام حقوق مصر ومصالحها المائية وتمنع الأضرار بها.

المصدر

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى