Uncategorized

الوزراء يقرر اعتبار مشروع إحياء القاهرة التاريخية من المشروعات القومية




محمد نابليون


نشر في:
الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 – 5:00 م
| آخر تحديث:
الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 – 5:00 م

نشرت الجريدة الرسمية، الثلاثاء، قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء باعتبار مشروع تطوير وتأهيل وإحياء مناطق القاهرة التاريخية المسندة إلى إدارة الأشغال العسكرية من المشروعات القومية في تطبيق أحكام قانون البناء، بما يعني إعفاء إدارة الأشغال العسكرية من استصدار تراخيص البناء للأعمال المزمع تنفيذها بشأن هذا المشروع.

جدير بالذكر أن قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 يحظر في المادة 39 منه إنشاء مبان أو منشآت أو إقامة أعمال أو توسيعها أو تعليتها أو تعديلها أو تدعيمها أو ترميمها أو هدم المباني غير الخاضعة لقانون هدم المباني غير الآيلة للسقوط جزئياً أو كلياً أو إجراء أي تشطيبات خارجية دون الحصول على ترخيص في ذلك من الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم وفقاً للاشتراطات البنائية وقت إصدار الترخيص ولما تبينه اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

وينص القانون على أن يصدر الترخيص بالمباني أو الأعمال المشار إليها في الفقرة الأولى إذا كانت مطابقة لأحكام هذا القانون والاشتراطات التخطيطية والبنائية المعتمدة وأسس التصميم وشروط التنفيذ بالكودات المصرية ومتفقة مع الأصول الفنية والمواصفات العامة ومقتضيات الأمان والسلامة والقواعد الصحية وأحكام الإضاءة والتهوية والأفنية واشتراطات تأمين المبنى وشاغليه ضد أخطار الحريق.

وتبين اللائحة التنفيذية لهذا القانون تلك الاشتراطات والتزامات المرخص له عند الشروع في تنفيذ الأعمال وأثناء التنفيذ وفي حالة التوقف عنه.

فيما تنص المادة 39 مكرر على أنه «مع عدم الإخلال بأحكام المادة السابقة، تستثنى المشروعات القومية الصادر بها قرار من مجلس الوزراء التي أقامتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتي ثبتت سلامتها الإنشائية ومطابقتها للاشتراطات التخطيطية والبنائية المعتمدة بناء على شهادة تصدرها الهيئة، وتعتبر هذه الشهادة بمثابة ترخيص منتج لآثاره».

 

المصدر

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى